مشروع معايير التعلم المبكر النمائية السعودية ( مَتن)
13 رجب 1436
  • Share

مشروع

معايير التعلم المبكر النمائية السعودية ( مَتن)

Saudi Early learning standards ( SELS)

  

 

 

عن  المشروع:

يُعد مشروع  معايير التعلم المبكر النمائية من المشاريع الرئيسة التي تنبثق من الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية، وأحد مشاريع برنامج تطوير مرحلة رياض الأطفال. ويُعنى المشروع ببناء معايير لما يجب أن يتعلمه الطفل السعودي ويكون قادرا على أدائه وفق خصائص نموه.  وقد قام على بناء المعايير نخبة من القيادات والمشرفات المعنيات بمرحلة رياض الأطفال وعددهن 23 تربوية من وزارة التربية والتعليم، وكذلك العديد من الجهات الأخرى ممن شاركوا في المراجعات العلمية واللغوية، وذلك بالتعاون مع إحدى الجمعيات غير الربحية في الولايات المتحدة الامريكية والمتخصصة بمرحلة الطفولة المبكرة وهي الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال NAEYC(. The national association for the education of the Young children)

أهمية المشروع:

تكمن أهمية  المشروع ببناء  معايير ومؤشرات متعلقة بتعلم الطفل في مدرسته أو في بيته أو أي محضن تربوي، بأنها عمل رائد ليس على مستوى المملكة فقط؛ بل على مستوى العالم العربي والإسلامي، ودليل داعم للمعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة سواء في وزارة التربية والتعليم، أو أولياء الأمور، أو مقدمي الخدمة للطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع لبناء معايير تعلم نمائية لمرحلة الطفولة المبكرة من (3-6) سنوات, كذلك بناء الكفاءة المهنية للقيادات في هذه المرحلة من معلمات ومشرفات بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية، ( NAEYC )،وستساهم مخرجات المشروع  بإذن الله في رفع مستوى جودة التعليم في مرحلة رياض الأطفال .

مدة المشروع:

مدة تنفيذ المشروع: 14 شهراً .

الفرق العاملة في المشروع:

1.     فريق قيادات رياض الأطفال في الوزارة:

ويعتبر الفريق الأساسي المعني ببناء المعايير ويتكون الفريق من 23 من قيادات رياض الأطفال من مناطق متعددة وهي  ( الرياض – القصيم – الشرقية – المدينة – جدة ). ويتنوع الفريق بين مشرفات ومعلمات وقيادات في جهاز الوزارة .

2.     فريق المراجعة العلمي:

ويتألف من ثلاث مراجعين من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود وجامعة الدمام والقطاع خاص. ومهمته تتمثل بمراجعة المعايير أثناء البناء.

3.     مجموعات داخلية للمراجعة المرحلية للمعايير:

تم تقسيم الفريق الأساسي لسبع مجموعات تراجع المعايير فنيا وذلك من خلال تدريب المجموعات على آلية المراجعة العلمية لكل معيار من قبل بيت الخبرة.

4.     فريق الترجمة والمواءمة والمراجعة الداخلية:

      ويتكون من خمسة أعضاء أساسيين متخصصين في مجال رياض الأطفال والترجمة. ومهمة الفريق هي المراجعة الفنية الداخلية للوثيقة والترجمة والمطابقة والمواءمة والتأكد من سياق         اللغة العربية .

             5.     المراجعة الخارجية من مؤسسات المجتمع المقدمة للخدمة للمرحلة:

حيث أن المعايير تعد دليلا لمقدمي الخدمة لمرحلة رياض الأطفال فأضحى من المهم مشاركة مؤسسات المجتمع بمدخلاتها في بنائها. لذا فقد تم إرسال المعايير لبعض الجهات الحكومية والأهلية لتساهم في تطوير المحتوى برؤية تربوية وتخصصية. ومن الجهات التي تم إرسال المعايير لها :-

1-               وزارة الشؤون الاجتماعية

2-               وزارة الصحة

3-               هيئة التقويم والاعتماد

4-               جامعة الملك سعود

5-               جامعة الأميرة نورة

6-               المركز الوطني للقياس والتقويم

7-               جمعية رعاية الطفولة

8-               منظمة اليونسكو

فريق بيت الخبرة ،الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال (The national association for the education of the Young children)

تأسست الجمعية الوطنية الأمريكية عام1926م،  بهدف دعم ورعاية جميع الأطفال من خلال التأكيد على جودة البرامج المقدمة للطفل. ولدى الجمعية مايقارب من 75000 ألف عضو في 120000 دولة. وتعنى الجمعية باعتماد جودة برامج رياض الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الوطني.

يتكون فريق العمل لدى الجمعية من مجموعة من الخبراء في مجالات متعددة :

-          رئيس الفريق: مدير تعزيز  المبادرات في الجمعية الوطنية.

-           منسق الاداري.

-          مدير المشروع : والمسؤول عن جميع عمليات الفريق.

-          خبير الحلول الالكترونية.

-          خبير مصادر التعلم.

-          خبير قسم التعليم العالي والاعتماد والدعم.

-          خبير المتابعة وضبط الجودة.

-          خبراء التقويم:

د. كاثرين سكوت ليتل (Dr. Catherine Scott-Little)

د. شارون لين كيجنDr. Sharon Lynn Kagan)   )

د. كايل سنوDr. Kyle Snow)           )